شرح كيفية عمل الرادار

يستعمل الرادار بصفة كبيرة في جميع المجالات المدنية والعسكرية
يستعمل الرادار بصفة كبيرة في جميع المجالات المدنية والعسكرية
يستعمل جهاز الرادار بشكل كبير في حياتنا اليومية رغم أنه غير ظاهر للعيان ، و يستعمل الرادار في أجهزة الملاحة الجوية لتتبع حركة الطائرات في الجو أو على الارض و إرشادها إلى المدرج بسلام ،كما تستعمل الشرطة الرادار لكشف سرعة العربات المتحركة ، و من جختها تستعمل وكالة الفضاء الأمريكية ( الناسا ) الرادار في عمليات إستكشاف الأرض أو الكواكب الأخرى و يعتمد الجيش ( خاصة الجيوش المتطورة ) على الرادار لتحديد حركة الأسلحة و التجسس .


عندما يستعمل الناس الرادار ، فإنهم يحاولون القيام بأحد الأشياء الثلاثة :
  • تتبع حركة جسم ما عن بعد : وغالبا ما يكون هذا الشيئ متحركا مثل الطائرات و لكن الرادار يمكن أن يستعمل لتتبع الأشياء الساكنة أو المخفية تحت الارض و في بض الحالات بمكن للرادار أن يتعرف على الأشياء الملتقطة مثل نوع الطائرات مثلا .
  • معرفة سرعة حركة جسم ما : و هو للسبب الذي يجعل الشرطة تستعمل الجهاز .
  • إنشاء الخرائط الطوبوغرافية : حيث تستعمل الأقمار الصناعية الرادار لإنشاء خرائط مفصلة لسطح الارض أو القمر .
جميع الوظائف التي يقوم بها الرادار تقوم على ظاهرتين أساسيتين قد تكون معتادا عليهما في حياتك اليومية و هي الصدى (echo ) و ظاهرة دوبلر ( Doppler shift ) و كل من هاتين الظاهرتيتن سهلتان للفهم لأن أذان الإنسان تختبرانهما كل يوم ، تستعمل الرادارات نفس المبدأ مستعملة في ذلك أمواج الراديو.
ظاهرة الصدى :
رسم بياني يوضح ظاهرة الصدى
رسم بياني يوضح ظاهرة الصدى

يختبر الإنسان ظاهرة الصدى كل يوم ، فإذا صرخت بصوت عال في بئر أو مضيق ، فإن الصوت سوف يرتد بعد مرور وقت قصير و هذا ما يعرف بظاهرة الصدى و هي تحدث عندما ترتد بعض الأمواج الناتجة عن صرختك عن السطح ( سواء الماء الموجود في البئر أو جدار المضيق ) و تعود إلى أذنك . إن المدة الزمنية القصيرة التي تفصل لحظة صرختك واللحظة التي تسمع فيه الصدى يعتمد على المسافة التي تفصلك عن السطح المسؤول عن إطلاق الصدى .
تأثير دوبلر ( Doppler Shift ) :
رسم بياني يوضح ظاهرة دوبلر
رسم بياني يوضح ظاهرة دوبلر

إن هذه الظاهرة منتشرة بكثرة و أنت تختبرها كذلك يوميا ( ربما من دون أن تشعر بذلك ) ، تحدث هذه الظاهرة عندما ينتج صوت ما ( أو يرتد عن ) جسم متحرك و ينتج عن هذه الظاهرة ما يعرف ب sonic booms . لفهم هذه الظاهرة فتتخيل نفسك واقفا في موقف سيارات و إذا بسيارة قادمة بإتجاهك بسرعة 60 ميلا في الساعة مطلقة العنان لبوقها ، سوف تسمع صوت البوق عند درجة محددة و لكن عندما تتجاوزك السيارة سينخفض الصوت فجائيا إلى درجة أقل . إن هذا التغيير المفاجئ التي تسمعه يعود سببه إلى ما يعرف بتأثير دوبلر.
سنفسر هنا ما يحدث ، إن سرعة الصوت في مرأب السيارات ذاك ثابت و لتسهيل الحساب دعنا نفرض بأنه في حدود 600 ميل في الساعة ( السرعة الفعلية تتعلق بضغط الهواء و الحرارة والرطوبة ) ، ولنفترض أن السيارة ثابتة و تبعد عنك ميلا واحدا بالضبط و أطلقت بوقها لمدة دقيقة واحدة ، عندها سوف تنتقل الأمواج الصوتية من البوق بإتحاهك بسرعة 600 ميل في الساعة و سوف تسمع البوق بعد 6 ثواني ،
و الأن دعنا نفترض أن السيارة ليست ثابتة وأنها تتحرك بإتجاهك بسرعة 60 ميلا في الساعة إنطلاقا من نفس المسافة ( 1 ميل ) و هي تطلق بوقها لمدة 1 دقيقة ، كما في الحالة الأولى سوف تسمع صوت البوق بعد 6 ثواني و لكنك لن تسمعه لمدة دقيقة كاملة و لكن لمدة 54 ثانية فقط و ذلك لأن السيارة سوف تكون بجانبك مباشرة بعد دقيقة واحدة و بذلك سوف ستمع صوت البوق بدون أي تأخير . السيارة ( من منظور السائق ) مازالت تطلق بوقها و تواصل ذلك لمدة دقيقة و لكن لأن السيارة متحركة ستتقلص المدة إلى 54 ثانية فقط بالنسبة لك . نفس عدد الأمواج الصوتية تتراكم في وقت قصير مما يزيد من ترددها فيبدو لك الصوت  عاليا ، وعندما تتجاوزك السيارة ، يحدث العكس تماما حيث ينخفض التردد فيبدو لك الصوت منحفضا .


يمكنك دمج الظاهرتين ( الصدى و دوبلر ) كما يلي :
عندما تقوم بإرسال موجات صوتية عالية بإتجاه سيارة متحركة ، تنعكس بعض الأمواج و تعود إليك ( الصدى ) و لكن لأن السيارة تتجه نحوك فإنها تتأثر بظاهرة دوبلر حيث أن الأمواج التي تنعكس عنها يكون ترددها أعلى من الأمواج الأصلية المرسلة فعند قياسك للزمن المستغرق لوصول أمواج الصدى و تردد الأمواج تستطيع معرفة سرعة ومسافة السيارة.
كيفية عمل الرادار :

بعض أجهزة الرادار المنتشرة

لقد رأينا كيف تستعمل ظاهرة الصدى لقياس بعد الأشياء عنا و رأينا أيضا كيف تستعمل ظاهرتي الصدى و دوبلر لتحديد سرعة الأشياء و بذلك يصبح بالإمكان أن نصنع رادار مثل السونار البحري ( sonar ) الذي تعتمد عليه الغواصات و السفن البحرية ، نستطيع أن نستعمل نفس المبدأ في الهواء و لكن ( بخلاف الماء ) توجد بعض المشاكل التي تعرقل عمل الرادار في هذا الوسط :
  • لا تنتقل الأمواج الصوتية إلى مسافات بعيدة ( ميل على الأكثر ) .
  • يستطيع كل شخص تقريبا أن يسمع الأمواج الصوتية فلو إستعملنا رادارا صوتيا فإنه سيسبب إزعاجا كبيرا ( يمكنك القضاء على هذه المشكلة من خلال إستعمال الأمواج الفوق الصوتية الغير مسموعة للإنسان ).
  • لأن أمواج الصدى تكون خافتة فإنه من الصعب جدا إلتقاطها .
لنأخد الرادار الذي يستعمل لرصد حركة الطائرات كمثال ، أولا يشغل جهاز الإرسال في الرادار و يقوم بإرسال أمواج راديو قصيرة و عالية التردد ، بعد ذلك يشغل جهاز الإستقبال لإلتقاط أمواج الصدى و يقوم بحساب الزمن التي إستغرقته الأمواج للوصول و بأخد ظاهرة دوبلر في الحسبان يستطيع الرادار أن يحسب بعد الطائرة عن المطار وسرعتها بالضبط .
بالنيبة للرادرات التي تستعمل على البر ، تظهر مشكلة أخرى يجب حلها و هي ظاهرة التداخل ( interference ) ، عندما يستعمل الشرطي جهاز الرادار فإنه في الحقيقة يقوم بإرسال أمواج صوتية بإتجاه المركبة الهدف ولكن الأمواج ترتطم أيضا بجميع الأجسام المحيطة من جسور و عمارات و أبراج و غيرها مما يسبب مشكلة كبيرة عند جهاز الإستقبال ، و الحل لهذه المشكلة يكمن في إستعمال جهاز ترشيح ( filter ) يقوم بإلغاء أمواج الصدى التي لم تتأثر بظاهرة دوبلر ( لأن أمواج الصدى المنبعثة عن الأجسام المتحركة  يكون ترددها أعلى من الأمواج المرسلة من جهاز الرادار و بذلك فإن أي جسم ثابت لا يتحرك يمكن التعرف عليه وعزله) التي تنبعث من الأجسام المحيطة بالسيارة .
حاليا ، تستعمل الشرطة تقنية جديد تعتمد على أشعة الليزر و تدعى ( lidar ) و هي تستعمل الضوء بدلا من أمواج الراديو .
المصدر

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url