اسباب و حلول تباطئ سرعة الوينذوز او الحاسوب مع مرور الوقت

يبدو لكثير من الناس ان سرعة عمل ويندوز تتباطأ مع مرور الوقت. عدد لا بأس به من الناس يلجؤون لإصلاحه عن طريق إعادة تثبيت النظام. ولكن هل حقا تحتاج إلى إعادة تثبيت ويندوز بانتظام؟

إعادة تثبيت ويندوز غير مريح. عليك عمل نسخة احتياطية لجميع بياناتك الشخصية، ثم عملية التثبيت، ثم إعادة تثبيت كافة البرامج المفضلة لديك، واستعادة تلك البيانات. وقت ثمين أليس كذلك ؟

لماذا يتباطأ ويندوز على مر الزمن ؟


السبب الرئيسي لإعادة تثبيت ويندوز هو التباطؤ عبر الزمن. لكن لماذا أنظمة ويندوز تتباطأ مع مرور الوقت؟
برامج بدء التشغيل: إفحص نظام ويندوز فمن المرجح أن تجد العديد من برامج بدء التشغيل إضافية تم إضافتها، وتستهلك بشكل كبير وحدة المعالجة المركزية والذاكرة وموارد النظام الأخرى في الخلفية. الأسوأ من ذلك، قد تأتي بعض أجهزة الكمبيوتر مع كمية ضخمة من برامج بدء التشغيل غير مجدية بفضل الصانع مثبتة سابقا.

 • إضافات ويندوز اكسبلورر، والخدمات، والمزيد : التطبيقات التي تضيف اختصاراتها إلى قائمة الزر الأيمن للفأرة يمكن أن تجعل النقر على الملفات يستغرق وقتا أطول بكثير . برامج أخرى قد تثبت نفسها كخدمة للنظام. حتى لو أنهم ليسوا في قائمة إبدأ، يمكن لبرامج عديمة الفائدة تبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
 • برامج الأمن الثقيلة: برامج الأمن الشاملة مثل نورتون غالبا ما تكون ثقيلة جدا، وتستهلك الكثير من الموارد لأداء جميع وظائفها. أنت لا تحتاج حقا لبرنامج أمن كامل – مجرد برنامج مكافحة الفيروسات.
 أدوات تنظيف PC: أدوات تنظيف الكمبيوتر بشكل عام يمكن أن تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أبطأ. لذا ينصح بعدم تثبيت برامج متعددة او استعمال برامج محمولة.
  غيرها من القمامة: برامج مطورة بشكل سيئ قد تحدث فوضى في النظام مع ملفات DLL غير مجدية وملء السجل الخاص بك مع الإدخالات عديمة الفائدة. البرامج السيئة لا تقوم بتنظيف نفسها بعد الحذف.
 • أشرطة أدوات المتصفح : يمكن لملحقات و اضافات المتصفح ان تبطئ المتصفح بما فيه الكفاية، مثل شريط الأدوات ASK.COM الذي يبطء المتصفح بشكل رهيب.
وبعبارة أخرى، فإن السبب الرئيسي الذي يجعل النظام يتباطأ مع مرور الوقت هو تثبيت برامج غير مرغوب فيها أو سيئة.

كيفية منع ويندوز من التباطؤ مع مرور الوقت

  • للحفاظ على نظام الويندوز الخاص بك ويبدو كأنه حديث التثبيت، تحتاج أن تأخذ الرعاية المناسبة له.
  • قم بتثبيت البرنامج التي ستستخدمها فقط. برامج خفيفة و ذات سمعة ممتازة التي تحترم النظام بدلا من إبطائه.
  • انتبه عند تثبيت البرامج وتجنب تثبيت أشرطة أدوات المتصفح وبرامج التجسس، وغيرها من برامج القمامة التي يمكن أن تبطئ الجهاز .
  • احدف البرامج التي لا تستخدمها من لوحة التحكم بشكل منتظم. حتى البرامج المفيدة قد تعمل في الخلفية وتبطئ سرعة الحاسوب.
  • استخدم أحيانا أداة مثل CCleaner أو أدوات تنظيف القرص بشكل عام لإزالة الملفات المؤقتة و إفراغ مساحة إضافية على القرص الصلب.
  • حمل  CCleaner من هنا 
  • بعد تسطيب البرنامج   حمل الاداة CCEnhancer-3.7 التي تزيد من خيارات و قوة ccleaner 
  من هنا التحميل 


  • اختر بعناية برامج الحماية. كل ما تحتاجه حقا هو تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات ، ومستخدمي ويندوز 8 لا يحتاجون إلى تثبيته.
  • استخدم أداة إدارة برامج بدء التشغيل مثل CCleaner لتقليصها وازالة البرامج عديمة الفائدة.

نصائح لاختبار البرامج

إذا كنت ترغب في اختبار برامج من دون السماح لها أن تلمس النظام ، يُنصح تثبيتها في نظام وهمي مثل vmware player أو virtualbox أو باستخدام أداة مثل sandboxing لعزلها عن بقية النظام.

إذن متى أحتاج إلى إعادة تثبيت ويندوز؟


يجب أن لا تحتاج إلى إعادة تثبيته بشكل منتظم أي كل شهر أو إسبوع. هناك استثنائين : عند الترقية إلى إصدار جديد أو عند التعرض لهجوم فيروس قوي. إذا كان الحاسوب يعمل بصورة جيدة، لا تحتاج لقضاء ساعات لإعادة التثبيت حتى لو مضت سنوات منذ آخر مرة قمت بإعادة تثبيت ويندوز. وهذا مؤشر على قيامك بعمل جيد من رعاية نظامك.
و اخير  ارجوا ان يعجبكم الموضوع و اتمنى ان ارى ردودكم ؟؟
Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url