الدرس 18 : أهم استراتيجيات السيو الداخلي لمدونات بلوجر

سنشرح في هذه التدوينة اهم تقنيات تطوير موقعك ليصبح صديقا لمحركات البحث الجديدة Google & Bing عبر تطوير السيو الداخلي وتهيئته ..


ما هو السيو الداخلي :
السيو الداخلي هو مجموع تقنيات تحسين ظهور موقعك على محركات البحث التي يتم تطبيقها على الموقعداخليا لكي يصبح صديقا لمحركات البحث ومن هذه التقنيات هي الاختيار الصحيح للكلمة المفتاحية التي سنستهدفها في مدونتنا الربحية وعلى اساس هده الكلمة المفتاحية نؤسس المدونة ونبداء في توزيع الكلمات المستهدفة على جميع صفحات المدونة حسب الترتيب التالي : 

1 - عنوان الصفحة الرئيسية

وهذا هو اهم شيء في السيو الداخلي حيث انه يعطي فكرة لمحركات البحث عن محتوى المدونة ويجب ان يكون متضمن للكلمة المفتاحية المستهدفة وان لا يتعدى 70 حرف كحد اقصى هذا من جهة. من جهة أخرى بالنسبة لاصحاب مدونات بلوجر يجب تغيير الاعدادات الافتراضية لقالب المدونة بحيث يتم عرض عناوين التدوينات قبل عنوان المدونة والسبب هو ان جوجل لا يعرض الا 70 حرف فاذا كان عنوان التدوينة يظهر بعد عنوان المدونة سيتم اقتطاع الجزء الأخير من عنوان التدوينة .

ولتغيير الاعدادات الافتراضية لقالب المدونة ادخل الى اعدادات ومن تم الى تحرير html وابحث عن هدا الكود باللون الاحمر وقم باستبداله بالكود الملون باللون الازرق.


<title><data:blog.pageTitle/></title>

<b:if cond='data:blog.pageType == &quot;index&quot;'> 
<title><data:blog.pageTitle/></title> 
<b:else/> 
<title><data:blog.pageName/> - <data:blog.title/></title> 
</b:if>

2-وصف صفحات المدونة

 يعتبر وصف صفحات المدونة من اللبنات الاساسية في السيو الداخلي والكثير منا يغفل تعيين وصف للصفحة الرئيسية ولصفحات التدوينات ويكتفي بترك الاعدادات الافتراضية للقالب ما يجعل الوصف يتكرر في جميع صفحات المدونة وهدا ما لا نرغب به طبعا لانه يسئ الى المدونة.

3-عناوين التدوينات 

من المهم  تحسين العنوان الخاص بك للمواضيع و التدوينات بحيث تتضمن الكلمات المفتاحية المستهدفة في المدونة ولعمل ذلك ينبغي عليك ان تفكر من وجهة نظر الزائر وما يبحث عنه لتعرف ما هي الكلمة المناسبة التي يتم البحث عنها للوصول الى موضوع معين ومن الادوات التي تساعدك على هده المهمة هي اداة Google Adwords التي تساعد بشكل كبير لمعرفة الكلمات المفتاحية الاكثر استعمالا في جوجل وعدد عمليات البحث الشهرية عنها .

4 - عنوان الفقرات في التدوينات

كتابة المواضيع في المدونة له اسس ينبغي عليك اتباعها ومن هده الاسس اختيارعنوان يجذب الزوار للموضوع وتقسيم الموضوع الى فقرات واختيار عناوين مناسبة للفقرات بحيث تعبر عن محتوى الموضوع وتسهل على القارئ الفهم الاولي لمحتوى الموضوع الذي تريد التحدث عنه وينبغي وضع عنوان الفقرات بوسم H2 وعنوان التدوينة بوسم H1.


5 - الاهتمام بالصور  

أصبحت الآن البصريات تلعب دورا كبيرا في جميع المواقع وهكذا اصبح من المهم اضافة صورة واحدة على الأقل في كل تدوينة ما يوصل الفكرة للقارء بسرعة ويضفي جمالة أكبر للموضوع ,ولا تنسى ايضا اضافة وصف للصورة كالتالي في كل تدوينة :

اكتب الوصف هنا , مثال : شعار مدونة علوم وتقنيات

هذا يساعد محركات البحث على التعرف على محتوى الصورة وظهورة في (صور جوجل) عليك اخي الكريم اضافة وصف للصورة في المكان المناسب لانها الطريقة الوحيدة التي تجعل محركات البحث تتعرف بها على الصور ولا ينبغي اكثار الصور ايضا كي لا تصبح طاغية على المحتوى الكتابي .

6 - الروابط الداخلية

عند كتابة موضوع في مدونتك من المهم الاشارة الى تدوينات اخرى لها العلاقة بموضوعك , كــخطوات أساسية لتحسين السيو لمدونتك على سبيل المتال , فعندما تتحدث عن موضوع له علاقة بتدوينة سابقة في مدونتك يمكنك الاشارة الى هذه التدوينة عبر رابط يؤدي لها لتجنب تكرار المواضيع في مدونتك ومن المهم ان يكون الرابط يحتوى على الكلمة المفتاحية وتجنب الطرق المعتادة على سبيل المثال انقر على الرابط او اضغط هنا وهي بطبيعة الحال لا تساعد في مسك الكلمة المفتاحية المستهدفة.

7 - كثرة الكلمات المفتاحية

الكثير من المدونين لا يهتمون بنسبة  الكلمات المفتاحية التي يضيفونها لمواضيعهم مقارنة بمحتوى المدونة , حيث ان هذا يعرض المدونة للحذف من طرف جووجل باعتبار ذلك حالة سبام واضحة , ولهذا لا يجب ان تتجاوز نسبة الكلمات المفتاحية في مدونتك نسبة 1% الى 2% من المحتوى ككل , ولكي يسهل عليك حساب نسبة الكلمات المفتاحية فهناك اضافة SEOquake  للمتصفح (تدعم موزيلا وجوجل كروم) .
Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url